مركز مصادر التعلم

مرحبا بك في مدونة مصادر التعلم بمدرسة الشيخ ماجد بن خميس للتعليم الأساسي

السبت، 10 مارس 2012

القراءة ...

أنهـا فهم الكـلام المكتوب بالنظر أو اللمس

عنـاصر القراءة
1- المعرفة : معرفة الرموز والحروف والكلمـات التي ستقرؤها
2- الفهم : ربط الكلمات والمفردات بالمعنى الكلي للنص
3- الاستيعاب : وهو جزء من الفهم ويتعلق بربط المعلومات المقروء بالمخزون المعرفي السابق والمتراكم للقارئ
4- التذكر : القدرة على التخزين الأساسي للمعلومـات بفـعالية وكفاء
5- الاستدعاء : القدرة على استعادة المعلومات المحفوظة عند الحـاجة
6- التخطيط: القدرة على القراءة الهـادفة الغير عشوائية وتحديد الأهـداف المسبقة
7- الاستمتاع : القراءة غير المجبرة التي فيهـا تذوق واستشعـار للمعـاني وفرح بالوصول للحقائق
8- التحليل: ربط الفصول والأبواب بالأفكـار الرئيسية والخلوص بالنتـائج وتشغيل الذهن والمناقشة وعدم الاستسلام
9- التنبؤ: حدس يجعله يستبق الأحداث ويستنتج الحقائق قبل الوصول إليهـا
10- التفكير : التفكير في حل المشكلات , والوصول إلى قرارات عملية واقعية لمشـاكل مزمنة للقـارئ والتغيير نحو الأفضـل

من أهـــداف القراءة
· أهــــداف فردية

1- أهـــداف اتصالية : فالقراءة تنمي القدرة على الاتصال الفعال من الاستماع والتحدث مع الآخرين
2- أهــداف معرفية : القراءة تســاعد الفرد على فهم واستيعاب ما يقرأ , وتحدد له المعـارف والمعلومات والجديدة التي تخدمــه في معيشة , وتعلمه بما كان يجهل في السابق
3- أهــداف نفسية : القراءة رياضية نفسية فهي تكّون الإحساس بالأنس والمتعة , والكتــاب كالصديق الذي لا يخون , والقراءة راحة للأعصاب كمـا أثبت علميـــاً

· أهــداف اجتماعية سلوكية
1- تبــادل اجتماعي : القراءة تبـادل حضاري وثقـافي بين المجتمعات , فيتمكن المجتمع من معرفة ما عند المجتمـعات الأخرى من فكر وحضارة
2- معرفة العصر : القراءة تـقـود أفـراد المجتمع لمعرفة لغة العصر فيعرفون كيف يرتقون وكيف يحددون اتجـاهـاتهم المستقبلية
3- تغيير السلوك : القراءة وسيلة لتهذيب السلوك الاجتماعي والتوافق الاجتماعي فتجعله الآخر ويحترمه
· أهــداف تربوية وتعليمية
1- بنــاء الشخصية : القراءة تقوّي القـارئ وتجعله مستقلاً عن الآخرين وتزيد من مهـاراته وفعـاليته الشخصية
2- بنـــاء العقـل :القراءة تُنمي وتُنشط الذاكرة وتبني طرق التفكير , وتقوي ملكة النقد السليم ,وتمني القدرة على التحليل وإبداء والآراء
3- إشباع الحاجات : القراءة تشبع الحاجات كحب الاستطلاع ومعرفة المجهول
· فكرية سياسية
1- بنــاء الحرية : تقرأ لمن تشــاء وتحدد آراءك ومعتقداتك دون ضغوط أو إمـلاء خـارجي وبشكـل حر دون فرض
2- التجديد الفكري : الفكر لا يبقى على حال , والمعرفة في تجدد مستمر , والقراءة تساعدك على التجديد الفكري في المعلومات , والتجديد المعرفي وتسـاعدك في فهم مخططـات الأعداء.
3- قيـادة المجتمع : القراءة تجعل الإنسـان يتعرف على احتيـاجات الناس والأهـداف التي يطلبونها ,فيحركهم باتجـاههـا , ويقودهم نحو تحقيقهـا
· تطويرية تنمويـة
1- التطوير اللغوي: تنمية الثروة اللغوية لدى الإنسـان ومسـاعدته على مسـاعدته على التعبير عما بداخلة بأسلوب رصين وزيـادة مفرداته اللغوية
2- التطوير القرائي : تنمية تسـاعد الإنسـان على ازديـاد المعلومـات ,ممـا يرشحه في اعتلاء المناصب الاجتماعي والمرموقة .
3- التطوير المعرفي : القراءة تسـاهم في اكتسـاب الخبرات المعرفية , والاستفـادة من تجـارب السابقين وعدم تكرار أخطـائهم .
· أهمية القراءة
1- القراءة عبـادة : كلمة قراءة مستمدة من كتـاب ربنـا عز وجـل القرآن الكريم , فهو منهج للمسلمين ليوضح لهم طريقة حيـاتهم ,فالقراءة عبادة وتقرّب إلى الله , فمن خلالها نعرف الله سبحانة
2- فيهـا تكريم للإنسـان :القراءة تسـاعد على الفهم والتفكير وهـذا ما يتميز به الإنســان عن بـاقي الخـلائق
3- القراءة بـاب للإبـداع : نقرأ لنأتي بالجديد الذي ينـاسب عصرنـا , تقرأ لنتغير ونرتقي في كافة المستويات.
4- القراءة مفتــاح العلم : نقرأ لنحصل على اكبر كم من المعلومـات ف70% ممـا نتعلمه من معلومـات يـأتي عن طريق القراءة , ونقرأ لتفعيــل عقولنــا , ونقرأ للوصول للحقـائق الغامضة في حيــاتنـا
5- القراءة تهّـذب النفس : نقرأ لنهّـذب أخلاقنـا , ونتعـامل مع الآخرين بعلم وليس بتجربة , نقراً لنربي نفوسنـا على الجلد والصبر وتحسين الخلق والارتقـاء بالنفس البشرية
6- القراءة تنمي العقـل : نقرأ لنحصل على معلومـات محددة في قضية مـا, ثم تفعيلهـا والاستفادة منها بالشكل والمطلوب
7- بالقراءة تدخل العـالمية : القراءة تساهم في الرقي والقوة وسرعة النمو , والدخول في سباق العالمية من خلال تطوير المشـاريع العلمية والمعرفية والحضارية والمساهمة الجـادة في عمران الأرض

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق